تعريف خيارات الشحن في الفاتورة

خيارات الشحن عبارة عن تصنيف يمكنك أن تستخدمه لإدراج محافظات الشحن وتعريف السعر الخاص بكل محافظة، أو لإدراج شركات الشحن المختلفة وفرق الأسعار لكل شركة أو حتى لإدراج طرق الشحن المختلفة كالشحن البري والبحري والجوي إلى آخره من خيارات الشحن المستخدمة لديك.

 

 وهو ما يجعل إضافة بيانات الشحن في الفاتورة أسهل، حيث بيانات الشحن الأساسية تكون مُسجّلة بشكل مسبق على النظام فلا حاجة لمُصدِّر الفاتورة في تذكر مبلغ مصروفات الشحن المتعلق بكل محافظة مثلًا مع كل فاتورة إذ يتم اعتماده آليًا عند اختيار المحافظة، بالإضافة لتنظيم الفواتير والشُحنات استنادًا على تصنيف الشحن المرفق بالفواتير أو بواليص الشحن وكذا التحكم في تطبيق الضرائب على مصروفات الشحن. 

بيانات الشحن الاعتيادية في الفواتير

عند إنشاء فاتورة جديدة تجد بيانات الشحن الأساسية، وقبل إضافة خيارات الشحن تجد البيانات الأساسية كالتالي: 

  • بيانات الشحن: تتحكم في كيفية ظهور عنوان العميل الخاص بالشحن في الفاتورة.
  • مصاريف الشحن: ويتم تحديدها يدويًا.
  • المستودع: يتم التحكم من خلاله في المخزن المنوط إرسال المنتجات منه وإن كانت المنتجات كلها من مستودع واحد أو أكثر من مستودع. 

إضافة وتعيين خيارات الشحن بالفواتير

من “إعدادات المبيعات” المنسدلة عن المبيعات بالقائمة الرئيسية، اضغط على “خيارات الشحن”.

اضغط على “أضف خيار الشحن” لبدء إضافة خيار شحن جديد.

حدد نوعية خيارات الشحن التي تود الاختيار منها من الفاتورة، مثلًا إن كانت نوعية خيارات الشحن عبارة عن محافظات، قم بتعريف كل محافظة كخيار شحن مستقل وحدد البيانات التالية:

  • اسم خيار الشحن؛ في هذه الحالة المحافظة.
  • حالة خيار الشحن نشط أم غير نشط. 
  • إذا كانت هناك ضرائب على رسوم خيار الشحن هذه قم باختيار نوع الضريبة، مثلًا ضريبة القيمة المضافة.
  • حدد رسوم/ مصاريف خيار الشحن. 
    • لاحظ أن هذه الرسوم يتم إضافتها تلقائيًا في الفاتورة بمجرد تحديدك خيار الشحن.
  • ترتيب العرض يقصد به أولوية ظهور هذا الخيار ضمن الخيارات الأخرى التي تنسدل من قائمة خيارات الشحن بالفاتورة.
  • اضغط على زر “حفظ”.

بعد حفظ خيارات الشحن التي تريدها كلها، توجه إلى “إنشاء فاتورة” المنسدلة عن المبيعات بالقائمة الرئيسية، لتجد قائمة جديدة تحت حقل خيار الشحن يمكنك أن تختار منها وتكمل باقي البيانات كالمعتاد.

 

الضريبة على خيارات الشحن

نوع الضريبة الذي اخترته  ليتم تطبيقه على خيارات الشحن يمكنه أن يكون مضمن أو غير مضمن داخل سعر الشحن، وهذا بحسب ما قررته سابقًا لهذا النوع الضريبي في النظام. 

ويفيدك فصل الضرائب عن سعر الشحن في ضبط العمليات المحاسبية بحيث تكون التقارير منضبطة، أي يتم فصل الضرائب عن قيمة الشحن باعتبارها مبالغ يتم تسديدها للجهات الحكومية ولا تعتبر ضمن أرباحك إن كنت شركة شحن ولا ضمن جزء من أرباحك إن كنت تتربح جزئيًا من أسعار الشحن حتى لو لم تكن شركة شحن. 

 

تجد هنا أحد خيارات الشحن “محافظة القاهرة” مٌطبق عليه ضريبة القيمة المضافة، ورسوم الشحن 35.

عند إصدار فاتورة متضمنة خيار الشحن “محافظة القاهرة” يتم احتساب مصروفات الشحن في القيود بقيمة الـ 35 كاملة إن كانت ضريبة القيمة المضافة لديك غير مضمنة لسعر المنتج أو الخدمة وبالتبعية مضمنة لسعر الشحن، وهو ما يعني أن مبلغ الـ 35 جنيه يخص مصاريف الشحن وحدها والضريبة يتم احتسابها كنسبة من هذا المبلغ كالتالي:

أو يتم خصم قيمة الضريبة من مصاريف الشحن إن كانت ضريبة الشحن مضمنة لسعر الشحن، مما يعني في هذه الحالة أن الـ 35 المحددة كقيمة سعر الشحن، تنقسم في ذاتها إلى مبلغ مصاريف الشحن ومبلغ الضريبة على مصاريف الشحن والتي تتبع قيمة الضريبة في بلدك، هنا مثلًا تم احتسابها على قيمة 14% بحسب قوانين ضريبة القيمة المضافة المصرية.