خصم ضمان الأعمال

خصم ضمان الأعمال نوع من الخصومات له طبيعة خاصة، حيث يتم احتساب الخصم على المستخلص إلى حين إنتهاء فترة المشروع أو المدة المقررة لرجوع مبلغ الخصم لك؛ فتسترده بسهولة. وهو ما يستوجب ضبط عملياتك المحاسبية بشكل يناسب تقييد الخصم حين استقطاعه من المستخلص وحين استرداده، دون أن يتأثر الجانب المحاسبي لديك أو التقارير المالية والقوائم. 

تطبيق خصم ضمان الأعمال في الفاتورة في برنامج دفترة

يسمح لك دفترة أن تضيف خصم ضمان الأعمال للفاتورة بطريقة بسيطة، تأكد في البداية من أن حسابك يتبع نشاط الاستثمار العقاري، ولنأخذ مثال على خصم ضمان أعمال الصيانة الذي قيمته 5%.

بالتوجه إلى “إدارة الفواتير” المنسدلة عن “المبيعات” بالقائمة الرئيسية للتعديل على فاتورة قديمة، أو “إنشاء فاتورة” لإضافة فاتورة جديدة.

ثم اختر العميل، والخدمة التي تقدمها وسعرها.

ثم توجه لقسم الخصم والتسويات، وأضف نسبة 5 بجانب زر احسب ضمان الأعمال، واضغط عليه، لتجد إجمالي الفاتورة نقص بما يعادل قيمة الخصم.

بعد مرور عام على التسليم النهائي للمشروع، مما يعني أحقيتك في إرجاع العميل قيمة خصم الصيانة 5% لك، يمكنك إنشاء قيد سداد العميل لخصم الصيانة الذي احتجزه عنك بالشكل التالي:

من “القيود اليومية” المنسدلة عن “الحسابات العامة” بالقائمة الرئيسية يمكنك الضغط على القيد الخاص بالفاتورة المحتوية على خصم ضمان الأعمال المراد سداده من العميل. اضغط على إضافة قيد، مع فتح القيد القديم المشتمل على خصم ضمان الأعمال.

في القيد القديم لديك رقم حساب العميل ورقم حساب خصم ضمان الأعمال وقيمة خصم الصيانة.

وفي القيد الجديد، يمكنك أن تضيف حساب العميل كمدين لك بقيمة الخصم وحساب خصم ضمان الأعمال كدائن بنفس القيمة، وتحفظ القيد. 

على أن تضيف عملية الدفع للقيد في الوقت الذي تسترد قيمة خصم ضمان الأعمال من العميل.