رجوع

دليلك الشامل إلى نقاط الولاء في دفترة

يضمن لك تطبيق نقاط الولاء في دفترة الاحتفاظ بعملائك وتكوين علاقة طويلة المدى معهم، حيث يُمكنك من خلاله تقديم خصومات لهم وفقًا لقواعد خاصة تحددها أنت وتتحكم فيها بشكل كامل.

في هذا الموضوع نتعرف أولًا على المقصود بنقاط الولاء في دفترة، ثم نوضح بالشرح والأمثلة التطبيقية ما يأتي:

  • تفعيل تطبيق نقاط الولاء.
  • قواعد نقاط الولاء في دفترة.
  • مُعامل تحويل نقاط الولاء.
  • نقاط الولاء في الفواتير.
    • تحويل نقاط الولاء لخصم في الفاتورة.
    • الفاتورة المرتجعة المشتملة على نقاط ولاء.
  • تتبع نقاط الولاء المكتسبة والمستهلكة.
  • ميزات إضافية: تعديل وتعطيل وإعادة تفعيل وحذف قواعد الولاء.

ما المقصود بنقاط الولاء في دفترة؟

نقاط الولاء في دفترة عبارة عن رصيد يُضاف إلى حساب العميل مقابل عمليات الشراء، فكلما أجرى العميل عملية شراء زادت نقاط ولائه بقدرٍ أنت الذي تحدده عندما تقوم بإضافة قواعد نقاط الولاء. هذا الرصيد المضاف إلى حساب العميل يمكن استبداله في عمليات الشراء كخصم على إجمالي المبلغ المستحق.

تفعيل تطبيق نقاط الولاء

الخطوة الأولى لكي تبدأ في تطبيق نقاط الولاء لديك أن تقوم بعملية التفعيل، كل ما عليك فعله هو الضغط على “الإعدادات” من القائمة الرئيسية، ثم اختر “إدارة التطبيقات“.

ستظهر لك كافة التطبيقات المتاحة لدى حسابك على برنامج دفترة، علمًا بأن تطبيق نقاط الولاء متوافر فقط ضمن الباقة الشاملة، وليس متوافرًا في الباقتين الأساسية والمتقدمة.

والآن قم بتفعيل “تطبيق نقاط ولاء العملاء” الموجود ضمن إدارة المبيعات، ثم اضغط على “حفظ“، كما يظهر لك في الصورة التالية:

تفعيل تطبيق نقاط الولاء في دفترة

بذلك تكون قد فعّلت تطبيق نقاط ولاء العملاء بنجاح، لتبدأ في إضافة قواعد الولاء التي يتم من خلالها احتساب الأرصدة الإضافية وآلية الخصم.

قواعد نقاط الولاء في دفترة

قبل أن نبدأ في إيضاح كيفية إضافة قاعدة ولاء جديدة، نوضح لك في النقاط الثلاث الآتية الإجابة على سؤال: لماذا تحتاج إلى إضافة قاعدة ولاء جديدة؟

  • لتحديد قيمة نقاط الأرصدة بالأموال لاستخدامها في الخصم على عمليات الشراء.
  • لضبط حد أدنى لإجمالي قيمة الشراء التي يستطيع معها العميل اكتساب نقاط ولاء جديدة.
  • لتحديد مدة بانتهائها لا يمكن للعميل الاستفادة من النقاط.

إضافة قاعدة ولاء جديدة

لإضافة قاعدة ولاء جديدة اضغط على “نقاط الولاء” من القائمة الرئيسية، ثم اختر “قواعد ولاء العملاء“، ثم اضغط على “أضف قاعدة ولاء” كما يظهر في الصورة التالية:

إضافة قواعد ولاء جديدة

 

ابدأ الآن في ملء بيانات قاعدة الولاء الجديدة، وستكون في مثالنا التطبيقي “نقاط ولاء العملاء المميزين“، كما يأتي:

الاسم:

ادخل اسم قاعدة الولاء

الحالة:

لكي نتمكن من استخدام “نقاط ولاء العملاء المميزين” في الحساب سنختار “نشط“، بينما في حالات أخرى كالرغبة في عدم تفعيل قاعدة الولاء نقوم باختيار “غير نشط“.

تحديد حالة قاعدة الولاء

درجة الأولوية:

في حال كانت لدينا في الحساب عدة قواعد ولاء، مع اشتراك عميل في أكثر من واحدة، فسنحتاج إلى تحديد أولوية لتطبيق قاعدة دون أخرى بحيث لا يتم تطبيق قاعدتين معًا للعميل نفسه.

وفي هذه الحالة سنقوم بتعيين قيمة لكل قاعدة ولاء بحيث تكون القاعدة ذات القيمة الأكبر هي التي لها الأولوية في التطبيق إذا اشتركت مع قاعدة ولاء أخرى.

ولأن لدينا في مثالنا التطبيقي قاعدة ولاء تجريبية بالإضافة إلى “نقاط ولاء العملاء المميزين” فسنحدد قيمة أولوية “1” لقاعدة الولاء التجريبية، في حين تم تحديد قيمة أولوية “2” لـ “نقاط ولاء العملاء المميزين” كما يظهر في الصورة:

تحديد درجة الأولوية لقاعدة الولاء

تصنيف العميل:

في هذا الخيار يمكننا الاختيار بين تحديد تصنيف معين من تصنيفات العملاء لدينا أو تطبيق قاعدة الولاء على كافة عملائنا بعدم تحديد تصنيف وترك هذه الخانة فارغة.

ولكن ما هو تصنيف العميل؟

تصنيف العملاء هو إحدى ميزات برنامج دفترة التي تمكّنك من تقسيم العملاء لديك وفقًا لعوامل مشتركة إلى فئات مميزة بأسماء معينة، بحيث يسهل عليك الوصول إلى كل فئة وقت الحاجة إلى ذلك، أو تخصيص كلٍ منها بمزايا مختلفة عن غيرها.

لذلك إذا لم تكن قد قمت بإجراء تصنيف لعملائك بعدُ، فعليك الاستعانة بدليل تصنيف العملاء في دفترة لتُتم هذه الخطوة بنجاح، وتختار تصنيفًا لقاعدة الولاء التي نحن بصدد إنشائها.

وفي مثالنا سنقوم بتحديد “تصنيف العملاء المميزين” ليتمتعوا بميزات “نقاط ولاء العملاء المميزين“، وذلك كما في الصورة التالية:

تصنيف العملاء في قاعدة الولاء

معامل جمع الرصيد

في هذه الخانة عليك بتحديد القدر من المال الذي ينبغي للعميل سداده عند الشراء لكي يحصل على نقطة ولاء واحدة. فمثلًا يمكنك تحديد قيمة 0.5 جنيه للحصول على نقطة ولاء واحدة، فعندما يقوم العميل بالشراء بقيمة 100 جنيه يحصل على 50 نقطة ولاء يستخدمها فيما بعد كخصم في عمليات الشراء اللاحقة.

وفي مثالنا الخاص بـ “نقاط ولاء العملاء المميزين” سنحدد معامل جمع الرصيد بـ 10 جنيهات، فعندما ينجح العميل في الشراء بقيمة 10 جنيهات يحصل على نقطة ولاء واحدة، وسنرى تأثير ذلك على فواتير البيع التي سنقوم بإنشائها للعملاء ضمن “تصنيف العملاء المميزين“.

تحديد معامل جمع الرصيد لقاعدة الولاء

الحد الأدنى للصرف:

يمكنك أن تضع حدًا أدنى لإجمالي قيمة الشراء التي يستطيع معها العميل اكتساب نقاط ولاء جديدة، فمثلًا إذا حددت قيمة 300 جنيه كحدٍ أدنى واشترى العميل منك بقيمة 290 جنيهًا فلن يتمكن من الحصول على نقاط ولاء إضافية.

ويتيح لك برنامج دفترة حرية الاختيار بين تحديد حدٍ أدنى أو لا، فإذا لم تكن ترغب في إضافة حدٍ أدنى يمكن ترك هذه الخانة فارغة. وفي مثالنا هذا سنقوم بتعيين حدٍ أدنى للصرف وهو 500 جنيه كما يظهر في الصورة التالية:

تحديد الحدى الأدنى للصرف في قاعدة الولاء

تاريخ انتهاء الصلاحية:

يمكنك تحديد مدةً -بالأيام أو الشهور أو السنين- من تاريخ اكتساب العميل لنقاط الولاء، بانتهاء هذه المدة لا يمكن أن يستفيد العميل من النقاط، كأن تحدد 100 يومٍ أو 5 أشهر أو 3 سنوات، أو أن تختار “لا تنتهي صلاحيته” في حال الرغبة في تفعيل قاعدة الولاء هذه بشكل دائم.

وفي “نقاط ولاء العملاء المميزين” سنحدد مدة 3 أشهر كمدة صلاحية للنقاط، وذلك كما يظهر في الصورة:

تحديد مدة صلاحية نقاط الولاء

بعد ملء هذه البيانات كافة نضغط على “حفظ“.

مُعامل تحويل نقاط الولاء

تنبه إلى أن هناك “معامل جمع نقاط الولاء” و”معامل تحويل نقاط الولاء” وستوضح السطور التالية الفرق بينهما.

تعرّفنا فيما سبق على كيفية إضافة قاعدة ولاء جديدة، وتحديد قيمة معينة من المال بمجرد شراء العميل بها يكتسب عددًا معينًا من نقاط الولاء. بمعنى أن العميل “خالد” إذا اشترى سلعًا بقيمة 500 جنيه يحصل على 50 نقطة ولاء وهو ما أطلقنا عليه “معامل جمع نقاط الولاء“.

أما الآن فسنتعرف على كيفية تحديد مقابل النقاط من الأموال عند استفادة العميل بها، بمعنى أن العميل “خالد” قد تمكن من جمع 100 نقطة ولاء مقابل إجراء عمليات الشراء، فكم سيكون مقابل هذه النقاط من الأموال؟ وهو ما أطلقنا عليه “معامل تحويل نقاط الولاء“.

ولتعيين معامل تحويل نقاط الولاء، قم بالضغط على “نقاط الولاء” من القائمة الرئيسية، ثم “الإعدادات“، ثم ابدأ في ملء الخانتين اللتين تظهران أمامك كما في الصورة التالية:

مُعامل تحويل نقاط الولاء في دفترة

نوع رصيد ولاء العميلسنختار بطبيعة الحال “نقاط الولاء” بما أننا نقوم حاليًا بإعداد تطبيق نقاط الولاء في الحساب. وبشكلٍ عام يتيح لك النظام -فيما يخص تحديد نوع الرصيد- الاختيار بين “نقاط الولاء” أو “مبلغ مالي مقابل شحن رصيد“.

لمعرفة المزيد عن الخيار الثاني يمكنك الاستعانة بدليل إضافة رصيد إلى الحساب في دفترة.

معامل التحويلفي هذه الخانة قم بإدخال القيمة من المال التي تساوي نقطة الولاء الواحدة، بحيث يحصل العميل عند كل عملية شراء جديدة على خصم بناء على ما لديه من نقاط ولاء.

وسنحدد -تطبيقًا على مثالنا التوضيحي- معامل تحويل بقيمة 1 جنيه. بمعنى أن العميل الذي يمتلك 10 نقاط سيتمكن من الحصول على خصم 10 جنيهات، وسنرى تأثير ذلك على الفواتير لاحقًا.

تتبع نقاط الولاء المكتسَبة والمستهلَكة

ما هي نقاط الولاء المكتسبة؟

نقاط الولاء المكتسبة هي التي تمكن العميل من الحصول عليها مقابل إجراء عمليات الشراء.

ما هي نقاط الولاء المستهلكة؟

نقاط الولاء المستهلكة هي التي استفاد منها العميل في الحصول على خصومات على عمليات الشراء اللاحقة.

تتبع نقاط الولاء المكتسبة

يمكنك تتبع نقاط الولاء لدى كل عميل لديك عن كل عملية شراء قام بها، مع ذكر حالة النقاط ومقدار الاستهلاك.

فإذا أردنا أن نتتبع نقاط الولاء المكتسبة لدى عملائنا نضغط على “النقاط والأرصدة” من القائمة الرئيسية، ثم “إدارة شحن الأرصدة” وستظهر لنا لوحة التتبع، مع إمكانية تصفية النتائج وفقًا للبيانات التالية:

  • العميل: يمكنك البحث عن عميل معين لديك واستعراض تاريخ نقاط الولاء التي اكتسبها وحالتها.
  • نوع الرصيد: كما سبقت الإشارة إليه، هناك نوعان من الرصيد المضاف إما أن يكون مقابل مبلغ مالي أو نقاط ولاء مقابل عمليات الشراء، ويتيح لك النظام الاختيار بين الأمرين لتصفية البحث.
  • الحالة: تكتسب نقاط الولاء واحدة من أربع صفات: متاحة، مستهلكة، منتهية، موقوفة. وبيان كلٍ منها كالآتي:
    • متاحة: أي أن العميل لديه نقاط ولاء مع إمكانية استخدامها كخصم على عمليات الشراء اللاحقة دون أي مانع.
    • مستهلكة: أي أن العميل قد استهلك كل ما لديه من نقاط ولاء.
    • منتهية: سبق وأوضحنا أنه بإمكانك تحديد مدة صلاحية لنقاط الولاء بمجرد انقضائها لا تكون النقاط صالحة للاستخدام.
    • موقوفة: يتيح برنامج دفترة لك إمكانية إيقاف رصيد العميل من نقاط الولاء، وبالتالي يتم تعليق كافة الإجراءات ذات الصلة.
  • مدة صلاحية نقاط الولاء: يمكنك كذلك تصفية نقاط الولاء عن طريق مدة صلاحيتها سواءً من تاريخ البدء أو الانتهاء.

تتبع نقاط الولاء في دفترة

نضغط على النقاط الثلاث يسار أي عملية اكتساب نودّ تتبعها < … > ، ثم نختار “عرض” كالآتي:

تتبع نقاط الولاء في دفترة

ظهرت لنا لوحة التتبع كما في الصورة الآتية. وكما نرى فهي مشتملةً على مقدار الاستهلاك وصلاحية النقاط المتبقية والفاتورة التي تم الخصم منها، بالإضافة إلى أي نشاطات أخرى.

تتبع نقاط الولاء في دفترة

تتبع نقاط الولاء المستهلكة

يوفر لك دفترة لوحة تحكم خاصة بتتبع استهلاك نقاط ولاء عملائك، لتكون متابعًا لمقدار الخصومات التي تتم مقابل نقاط الولاء.

ولكي تقوم بذلك، اضغط على “النقاط والأرصدة” من القائمة الرئيسية، ثم اضغط على “إدارة استهلاك الأرصدة“، حيث ستظهر لنا لوحة إدارة نقاط الولاء المستهلكة، مع إمكانية تصفية النتائج وفقًا للبيانات التالية:

  • العميل: يمكنك البحث عن عميل معين لديك واستعراض تاريخ نقاط الولاء التي اكتسبها وحالتها.
  • نوع الرصيد: كما سبقت الإشارة إليه، هناك نوعان من الرصيد المضاف إما أن يكون مقابل مبلغ مالي أو نقاط ولاء مقابل عمليات الشراء، ويتيح لك النظام الاختيار بين الأمرين لتصفية البحث.
  • تاريخ اكتساب نقاط الولاء: يمكنك كذلك تصفية نقاط الولاء عن طريق تاريخ اكتساب العميل لنقاط الولاء.

وكذلك يمكننا البحث باسم الرصيد أو الرقم التعريفي له كما في الصورة التالية:

تتبع نقاط الولاء في دفترة

بعد التصفية واستعراض نتائج البحث، نختار عملية استهلاك لاستعراض كافة تفاصيلها بالضغط على النقاط الثلاث يسار العلمية < … > ، واختيار “عرض“.

تتبع نقاط الولاء في دفترة

طريقة أخرى لتتبع اكتساب واستهلاك نقاط ولاء العملاء

هناك طريقة سهلة أخرى لتتبع نقاط ولاء عميل معين لدينا وذلك من ملف العميل نفسه.

نضغط على “العملاء” من القائمة الرئيسية، ثم “إدارة العملاء“، ونختار العميل “مازن“، كما في الصورة التالية:

تتبع نقاط الولاء في دفترة

بعد اختياره ستظهر لنا لوحة التحكم في ملفه، نضغط على “ملخص الرصيد” وستظهر النقاط المكتسبة والنقاط المستهلكة كما في الصورة التالية:

تتبع نقاط الولاء في دفترة

وينبغي أن تتنبه إلى أن النظام لن يقبل أن يكون الفارق بين الرقمين

تعديل وتعطيل وإعادة تفعيل وحذف قواعد الولاء

تعديل قاعدة الولاء

يمكنك تعديل أي قاعدة ولاء لديك في أي وقت، بالضغط على “نقاط الولاء” من القائمة الرئيسية، ثم اختيار “قواعد ولاء العملاء“.

حدد قاعدة الولاء المراد تعديلها من بين قواعد الولاء المتاحة، ثم اضغط على النقاط الثلاث يسار العلمية < … > ، واختر “تعديل“، كما يظهر في الصورة التالية:

تعديل نقاط الولاء في دفترة

قم بإجراء التعديل، ثم اضغط على “حفظ“.

تعطيل قاعدة الولاء

قد تحتاج إلى تعطيل قاعدة الولاء في حال رغبت في الاحتفاظ بها مع إيقاف العمل بها مؤقتًا. كأن تكون قاعدة الولاء خاصة بموسم معين، أو بعملاء معينين أو لأي سبب آخر.

كل ما عليك فعله لتعطيل العمل بقاعدة الولاء هو الضغط على “نقاط الولاء” من القائمة الرئيسية، ثم اختر “قواعد ولاء العملاء.

حدد قاعدة الولاء المراد تعطيلها من بين قواعد الولاء المتاحة، ثم اضغط على النقاط الثلاث يسار العلمية < … > ، واختر “تعديل“، كما يظهر في الصورة التالية:

تعطيل نقاط الولاء في دفترة

في لوحة التحكم بقاعدة الولاء، قم بتحويل الحالة من “نشط” إلى “غير نشط” كما يظهر في الصورة التالية:

تعطيل نقاط الولاء في دفترة

كيف تقوم بإعادة تفعيل قاعدة ولاء تم تعطيلها؟

لإعادة تفعيل قاعدة الولاء مرةً أخرى كل ما عليك فعله هو تنفيذ الخطوات السابقة وتحويل الحالة من “غير نشط” إلى “نشط“، وبذلك تكون قد أعدت تفعيل قاعدة الولاء مرة أخرى بعد تعطيلها.

حذف قاعدة ولاء

لحذف قاعدة ولاء نهائيًا كل ما عليك فعله هو الضغط على “نقاط الولاء” من القائمة الرئيسية، ثم اختر “قواعد ولاء العملاء“.

حدد قاعدة الولاء المراد حذفها من بين قواعد الولاء المتاحة، ثم اضغط على النقاط الثلاث يسار العلمية < … > ، واختر “حذف“، كما يظهر في الصورة التالية:

حذف نقاط الولاء في دفترة

ستظهر لك رسالة تأكيدية كما يظهر في الصورة التالية، اضغط “نعم” في حال كنت متأكدًا من رغبتك في حذف قاعدة الولاء نهائيًا.

حذف نقاط الولاء في دفترة

نقاط الولاء في الفواتير

تحويل نقاط الولاء لخصم في الفاتورة

نأتي الآن إلى طريقة تطبيق خصم نقاط الولاء على فواتير المبيعات التي تقوم بإنشائها لعملائك. وذلك بعد إضافة قاعدة الولاء وتحديد العملاء، وبعد تحديد قيمة نقطة الولاء الواحدة مقابل العملة المالية.

ولإنشاء فاتورة مبيعات لعميل يمتلك نقاط ولاء نضغط أولًا على “المبيعات” من القائمة الرئيسية، ثم نضغط على “إنشاء فاتورة“.

وفي حال أردت المساعدة فيما يخص كيفية إنشاء فاتورة مبيعات يمكنك الاستعانة بدليل إنشاء فاتورة مبيعات جديدة على برنامج دفترة.

فإذا بدأنا في إنشاء فاتورة مبيعات واخترنا العميل “مازن” -وهو موجود ضمن “تصنيف العملاء المميزين“- فسيظهر لنا تلقائيًا في القسم الخاص بـ بيانات العميل في شاشة الفاتورة أن لديه 136.8 نقطة ولاء، وذلك كما هو موضح في الصورة التالية:

نقاط الولاء في فواتير دفترة

 

نقوم بتحديد البند: “نظارات شمسية” التي سعر الوحدة منها 100، والكمية: “1

وفي حقل “الخصم والتسوية” نحدد عدد نقاط ليستهلكها العميل “مازن” في الخصم على هذه الفاتورة، ولْيكن “20” نقطة. وذلك كما هو موضح في الصورة:

نقاط الولاء في فواتير دفترة

بمجرد تحديد عدد نقاط الولاء التي يستهلكها العميل كخصم سيظهر تأثير ذلك مباشرة على الفاتورة كما هو موضح بالصورة التالية. علمًا بأننا قد قمنا بتحديد قيمة معامل تحويل نقاط الولاء بـ”1“، لذلك سيكون الخصم بقيمة 20 جنيهًا.

نقاط الولاء في فواتير دفترة

وبعد الانتهاء من ملء كافة بيانات الفاتورة اضغط على “حفظ دون طباعة” أو “حفظ وطباعة“.

الفاتورة المرتجعة المشتملة على نقاط ولاء

ماذا يحدث في حال أراد العميل استرجاع فاتورة حصل فيها على خصم بسبب نقاط الولاء؟

في حال استرجع العميل فاتورة مبيعات بها نقاط ولاء، لا يسمح النظام له باسترداد هذه النقاط التي تم استهلاكها.

ويمكنك الاستعانة بدليل إنشاء فاتورة مرتجعة لإتمام هذه المهمة بنجاح.

بذلك نكون قد انتهينا من جولة واسعة النطاق في تطبيق نقاط الولاء في دفترة. بعد أن استعرضنا كيفية تفعيله في الحساب، وطريقة إضافة قواعد ولاء جديدة وضبط إعداداتها. كما تعرفنا على كيفية تحديد مُعامل تحويل نقاط الولاء والفرق بينه وبين معامل جمع النقاط.

شاهدنا كذلك عمليًا تأثير قواعد نقاط الولاء على فواتير المبيعات والفواتير المرتجعة. بينما ختمنا الحديث بتوضيح بعض ميزات نقاط الولاء في دفترة، كإمكانية التعديل والتعطيل وإعادة التفعيل والحذف النهائي.