رجوع

حساب المصروفات المرتبطة بوسيلة الدفع والضرائب عليها


لا يوجد نشاط تجاري بلا تعاملات مالية تستلزم طرق دفع مختلفة كالحسابات البنكية أو البطاقات الائتمانية أو المحافظ الإلكترونية، وطرق الدفع هذه تستلزم بعض المصروفات الخاصة بالخدمة المالية المقدمة لك، والمصروفات المرتبطة بوسائل الدفع تخضع في معظم أحوالها لضريبة القيمة المضافة.

 

 وكي لا ترهق نفسك لضبط الجوانب المحاسبية المتعلقة بكل مرة يستخدم فيها نشاطك التجاري وسيلة من وسائل الدفع المختلفة المتاحة من خلال دفترة، إليك بالتفصيل كيف تضبط حسابك على دفترة لاحتساب الضريبة المطبقة على المصروفات المرتبطة بوسيلة الدفع، إلى جانب ضبط مصروفات وسائل الدفع نفسها بالتأكيد. 

وسائل الدفع المتاحة على دفترة والمصروفات عليها

هناك العديد من وسائل الدفع المتاحة من خلال دفترة كالدفع النقدي أو التحويل البنكي أو البطاقات الائتمانية أو بوابات الدفع الأونلاين والمحافظ الإلكترونية، بالإضافة لإتاحة إضافة بوابة الدفع التي ترغب بها أيًا كانت. يمكنك الوصول لها من خلال “الإعدادات” بالقائمة الرئيسية ثم الضغط على “طرق الدفع” لتجد طرق الدفع المتاحة، قم بتنشيط وسيلة الدفع التي ترغب فيها، واضغط على زر الإعدادات (⚙️).

 

 

تجد خيار مصاريف الدفع، نشطة بالضغط على حساب

وهنا يمكنك الاختيار بين أن تكون المصروفات المحتسبة على وسيلة الدفع:

  • مبلغ ثابت على مبلغ التحويل أيًا كانت قيمته، كأن تحدد مصروفات الدفع للتحويل البنكي بقيمة 50 ريال يتم دفعها سواء كان مبلغ التحويل ألف ريال أو مليون ريال، كل ما عليك أن تحدد قيمة هذا المبلغ. 

 

 

  • نسبة من مبلغ التحويل، وهنا يمكنك أن تحدد مبلغ ثابت بالإضافة إلى النسبة التي يتم خصمها. 
    • أي يمكن أن تحدد مصاريف وسيلة الدفع بمبلغ 50 ريال + نسبة 0.1% من إجمالي المبلغ.

 

 

 عند احتساب مصروفات وسيلة الدفع بنسبة مئوية من المبلغ، لك أن تحدد المبلغ الأدنى الذي تحتسب عليه النسبة، على أن يتم تجاهل تطبيق مصروفات الدفع بالكلية على المبالغ القليلة بحسب ما حددت أو أن يتم الاكتفاء بالمبلغ الثابت الذي تحدده إلى جانب النسبة.

الضرائب المفروضة على وسائل الدفع

يمكن أن تختار الضرائب لا شيء إن لم تكن هناك ضرائب دفع مطبقة على وسيلة الدفع، أما في حالة فرض ضريبة على مصاريف وسيلة الدفع، يمكنك اختيار ضريبة القيمة المضافة من القائمة المنسدلة عن “الضرائب” ثم اضغط حفظ ليتم تطبيق الضريبة بالنسبة الضريبية المفروضة في البلد المنتمي إليها حسابك بدفترة.

 

عند دفع أي فاتورة واختيار وسيلة الدفع التي فعلت ضريبة القيمة المضافة على المصروفات الخاصة بها، تجد قيد اليومية الذي أنشأه دفترة لك آليًا مُضاف إليه المصاريف الخاصة بوسيلة الدفع وضريبة القيمة المضافة على هذه المصاريف.

 

 نسبة الـ 15% المفعّلة كضريبة قيمة مضافة تحتسب على المصاريف فقط لا على إجمالي المبلغ المدفوع.