رجوع

تعيين مركز تكلفة لفاتورة الشراء

تفيد مراكز التكلفة في تحليل مصادر التكاليف خاصة التكاليف غير المباشرة، كما تفيد في تقسيم الأرباح بحسب التكاليف المولدة لها. وتعتبر مراكز التكاليف مرنة بالقدر الذي يتطلب استخدام كل محاسب الطريقة الداعمة لنظامه المحاسبي وطريقة عمله، ومن ضمن الطرق المستخدمة؛ تعيين مراكز تكاليف محددة لفواتير الشراء، بحيث يمكنك على سبيل المثال إنشاء مركز تكلفة لكل مورد، فتعرف في النهاية أكثر الموردين الناجم عن منتجاتهم وخدماتهم أرباح بالنسبة لك، وهو ما يعين في اتخاذ قرارات شرائية أكثر دقة. 

تعيين مركز تكلفة لفاتورة شراء

تأكد أولًا من إضافة مركز التكلفة المراد تعيين فاتورة الشراء له، ويمكنك مراجعة خطوات هذا المقال لمزيد من التفاصيل عن طريقة إنشاء مركز تكلفة جديد.

اضغط على “فواتير الشراء” المنسدلة عن “المشتريات” من القائمة الرئيسية، ثم اضغط على فاتورة الشراء المراد تعيين مركز تكلفة لها.

اضغط على زر “تعيين مراكز التكلفة”.

اختر مركز التكلفة ونسبته أو المبلغ. 

ينبغي عليك إضافة مركز التكلفة هذا للحساب أولًا ليظهر لك، ويمكنك معرفة المزيد عن إضافة مركز تكلفة جديد من هنا.

يظهر القيد من حساب المشتريات إلى حساب المورد 

ويظهر قيد التكلفة المختار وقد تم توجيه نسبة 80% من إجمالي المبلغ. 

تبقى بقية المبلغ غير تابعة لمركز تكلفة ما لم تقم بتعيين حساباتها إلى مركز تكلفة آخر. ويمكنك الإطلاع عليها وتعيين مركز تكلفة لها بالذهاب لـ “مراكز التكلفة” المنسدلة عن “الحسابات العامة” بالقائمة الرئيسية، ثم الضغط على زر الحسابات والتقارير واختيار “حسابات بدون مراكز تكلفة” من القائمة المنسدلة. 

اختر حساب الأصول المنسدلة، لتجد داخله حساب المشتريات الذي يتم توجيه حسابات فواتير الشراء إليه تلقائيًأ، وقم بتعيين مركز تكلفة له إن أردت أو اتركه كما هو.