رجوع

وحدات القياس المتعددة على دفترة وربطها بالمنتجات

يوفر لك دفترة استخدام وحدات قياس مختلفة باختلاف المنتجات، ويوفر لك كذلك استخدام وحدات قياس متعددة لنفس المنتج. تعرف على خطوات تفعيل قوالب وحدات القياس وكيفية إضافة قالب وحدة قياس وربطه بالمنتج. 

 

تفعيل قوالب وحدات القياس

اضغط على “إعدادات المخزون” المنسدلة عن “المخزون” بالقائمة الرئيسية، ثم اضغط على بطاقة “عام”.

فعّل خاصية “إتاحة نظام الوحدات المتعددة” وعيّن “الوحدة الافتراضية” من القائمة المنسدلة، والاختيارات كالتالي:

  • الافتراضي: إن أردت إتمام كافة العمليات طبقًا للوحدة الأساسية بالقالب، والتي سنأتي لشرحها بالتفصيل في هذا المقال.
  • البيع: إن أردت إتمام عمليات فواتير البيع طبقًا للوحدة الأساسية بالقالب.
  • الشراء: إن أردت إتمام عمليات فواتير الشراء طبقًا للوحدة الأساسية بالقالب، ثم اضغط على زر “حفظ”.

إضافة قالب وحدة قياس جديد

تختلف قوالب وحدات القياس بحسب طبيعة المنتجات المٌقاسة تبعًا لهذا القالب. فبينما قالب وحدة قياس الوزن يستخدم الكيلوجرام والجرام لتمييز معظم منتجات البقالة، تجد قالب عدد القطع يستخدم الدستة والقطعة لتمييز الملابس. تستطيع إضافة أي عدد من قوالب الوحدات وتضمينها الوحدات الفرعية المرادة وتعيينها للمنتجات. 

اضغط على “إعدادات المنتجات” المنسدلة عن “المخزون” بالقائمة الرئيسية، ثم اضغط على بطاقة “قوالب الوحدات”.

اضغط على زر “أضف قالب الوحدة”

ادخل البيانات كالتالي:

  • اسم الوحدة الأساسية: الوحدة الأساسية هي الأصغر وتقوم بكتابتها في هذا الحقل كاملة مثلًا “جرام”، وتستخدم في المعاملات إن قمت بجعلها الافتراضية أو حسب ما تحدد من “إعدادات المنتجات”.
  • التمييز: يظهر التمييز في المعاملات لتمييز الوحدات وإما أن يكون هو نفسه اسم الوحدة مثل “قطعة” أو اختصار متعارف عليه لهذه الوحدة مثل “جم” للجرام.
  • اسم الوحدة الأكبر: الوحدة الأكبر لنفس قالب وحدة القياس مثل “كيلوجرام” ويمكنك استخدامه في الفواتير والمعاملات بدلًا من الوحدة الأساسية الأصغر.
  • معامل التحويل: الكمية المطلوبة من الوحدة الأساسية لتكوين عدد 1 من الوحدة الأكبر، مثلًا الكيلوجرام يتكون من 1000 جرام، إذن معامل التحويل هو 1000.
  • التمييز: يظهر التمييز في المعاملات لتمييز الوحدات وإما أن يكون هو نفسه اسم الوحدة مثل “دستة” أو اختصار متعارف عليه لهذه الوحدة مثل “كجم” للجرام.
  • القالب: اسم قالب الوحدة أو ما يشاع استخدام هذه الوحدات لقياسه كالوزن والطول وعدد القطع.
  • نشط: فعلّها إن أردت استخدام قالب الوحدة.

اضغط على زر “حفظ”.


تتاح لك بعض الإجراءات على قوالب الوحدات، اضغط على الثلاث نقاط بجوار اسم قالب الوحدة، واختر من القائمة المنسدلة:

  • عرض
  • تعديل
  • حذف

بحسب الإجراء المراد.

أو قم بتحديد بعض قوالب الوحدات من المربع بجوار اسم قالب الوحدة، أو حدد جميع الوحدات بتفعيل المربع بجوار زر “الإجراءات” ثم اضغط على الزر، واختر من القائمة المنسدلة “حذف” إن أردت حذف أكثر من قالب وحدة قياس معًا.

ربط قالب وحدة القياس بالمنتجات

يمكنك ربط المنتجات بوحدات قياس محددة، لكي تظهر في الفواتير وكافة المعاملات المتعلقة بالمنتج بصورة تلقائية، كما يمكنك تغيير وحدة القياس الأصغر إلى الأكبر والعكس في فاتورة المنتج والتقارير يدويًا.

اضغط على “المنتجات والخدمات” المنسدلة عن “المخزون” بالقائمة الرئيسية واضغط على “إضافة” منتج جديد أو على منتج موجود ثم على زر “تعديل” لتعيين قالب وحدة القياس له. 

في “تفاصيل البند” اختر قالب وحدة القياس من القائمة المنسدلة، مثلًا “الوزن” ثم اضغط على زر “تحديث” أو “حفظ”.

اضغط على “إنشاء فاتورة” المنسدلة عن “المبيعات” بالقائمة الرئيسية، وادخل المنتج الذي عينت وحدة القياس له، لتجد بجوار حقل “الكمية” وحدة المنتج الافتراضية ظهرت تبعًا لقالب الوحدة الذي تم تعيينه له، يمكنك التحكم في الوحدة لتحويلها إلى الوحدة الأكبر أو الأصغر من خلال السهم المنسدلة عن تمييز الوحدة بالفاتورة.