رجوع

الحقول الديناميكية للعملاء

الحقول الديناميكية تنطبق على نوعية مخصصة من القوائم المنسدلة، وتتميز بارتباطها بقواعد بيانات النظام.

 

في المعتاد يتم إدخال الاختيارات التي تظهر للعميل في القوائم المنسدلة يدويًا، أما في الحقول الديناميكية تختار أحد قواعد البيانات كالدول، لتظهر جميع الدول تلقائيًا كاختيارات للعميل، وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد، ويفيد كذلك في جعل التحديثات فورية، أي أنه في حالة التعديل على قاعدة البيانات المختارة في أحد القوائم المنسدلة الديناميكية لديك؛ تظهر للعميل النسخة المُحدَّثة الأخيرة.

 

في هذا الدليل نتعرف على كيفية إضافة الحقول الديناميكية، ونعرف ما خصائصها؟ وما الشكل الذي تظهر عليه في الملف الشخصي للعميل بعد إضافتها له؟

كيفية إضافة الحقول الديناميكية لملف العميل

لإضافة حقول  ديناميكية إلى ملف العميل اضغط على “إعدادات العميل” المنسدلة عن “العملاء” بالقائمة الرئيسية ثم اضغط على “الحقول الإضافية الخاصة بالعميل”.

تظهر لك قائمة بأنواع الحقول المتاح إضافتها، كل ما عليك هو السحب والإفلات وضبط الخصائص كما هو موضح بـ دليل الحقول الإضافية للعملاء.

وتجد ضمن هذه القائمة حقلان من نوع الحقول الديناميكية وهما: 

  • القائمة المنسدلة الديناميكية Dynamic Dropdown: قائمة مرتبطة بإحدى قواعد البيانات بالنظام، تعرض للمستخدم البيانات المتاحة على نظامك على دفترة، ليختار منها اختيار واحد.
  •  قائمة منسدلة متعددة الإدخال ديناميكية Multiple Dynamic Dropdown: قائمة مرتبطة بإحدى قواعد البيانات بالنظام، تعرض للمستخدم البيانات المتاحة على نظامك على دفترة، ليختار منها اختيار أو أكثر.

التحكم في خصائص الحقول

عند الضغط على الحقل تظهر لك خصائصه على يسار الشاشة، وتتنوع هذه الخصائص لتشمل اسم الحقل وحجمه ونوعية البيانات المتاحة له وغيرها من الخصائص.

وتنطبق هذه الخصائص على الحقول الاستاتيكية والديناميكية على حدِِ سواء، يمكنك التعرف عليها بالرجوع إلى دليل الحقول الإضافية للعملاء.

 

ونفصّل في السطور التالية الخصائص المقتصرة على الحقول الديناميكية فقط.

خصائص الحقول الديناميكية:

 الكيان : اختر منه قاعدة البيانات المرتبط بها الحقل، على سبيل المثال يمكنك اختيار قاعدة بيانات الدول Country

بحيث يظهر للعملاء قاعدة بيانات الدول تلقائيًا عند الضغط على القائمة المنسدلة الخاصة بهذا الحقل الديناميكي.

 

الحقل المستخدم كفلتر: تختر منها الجزء المراد إظهاره كاختيارات للحقل من قاعدة البيانات هذه، يمكنك مثلًا اختيار الفلترة عن طريق اسم الدولة أو أو كود الدولة أو عملتها، ومعنى الفلترة نوعية البيانات التي تظهر للعميل، فإن اخترت اسم الدولة، ستظهر اسماء الدول عند الضغط على القائمة المنسدلة وإن اخترت العملة ستظهر عملات الدول بدلًا من الاسم.

لاحظ ظهور قاعدة بيانات الدول بشكل تلقائي من النظام نظرًا لطبيعة الحقل الديناميكية، والتي ربطتها بقاعدة بيانات الدول.