رجوع

تقرير أعمار ديون العملاء

تقرير أعمار ديون العملاء يقسّم مديونيات العملاء وفقًا لفترة تأخر العملاء عن سداد المبالغ مستحقة السداد في مواعيد استحقاقها. وغالبًا ما يُقسّم كالتالي:

  • الديون المتأخرة 30 يوم.
  • الديون المتأخرة ما بين 30 لـ 60 يوم.
  • الديون المتأخرة ما بين 60 لـ 90 يوم.
  • الديون المتأخرة لأكثر من 90 يوم. 

 

ويمكنك من خلال دفترة إصدار تقرير أعمار ديون العملاء آليًا دون بذل وقت أو جهد، ونستعرض كيفية إصداره في هذا الدليل. 

ما هو تقرير أعمار ديون العملاء؟

تقرير أعمار ديون العملاء أو مديونية العملاء هو تقرير يُقدِّم تفاصيل دقيقة حول المبالغ المستحقة على العملاء، مصنفة حسب فترات زمنية محددة. يساهم هذا التقرير في تتبع الديون المستحقة تبعًا لأولوية السداد، ويساعد في تقييم مدى تقدم الشركة في تحصيل هذه المستحقات، كما يُمكِّن الشركة من تحسين التدفقات النقدية  ورفع نسب السيولة

أهمية تقرير أعمار ديون العملاء

 يساعد تقرير أعمار الديون في ضبط علاقاتك المالية مع العملاء، ويعفيك من مطاردة كم كبير من الفواتير والعملاء إذ يتم حصر وتحليل وتبويب ما تحتاجه من معلومات لتحصيل أموالك دون مماطلة. ولتقرير أعمار ديون العملاء أهمية كبرى، يتمثل أبرزها في النقاط التالية:

إدارة التدفقات النقدية

لا لحظة أكثر رعبًا من نفاد السيولة وانعدام قدرتك على سداد ديونك في الوقت المتوقع. وتعد قدرتك على تسييل الأصول المتداولة بسهولة وسرعة من أهم العوامل المتحكمة في مستوى تدفق النقود لديك؛ ومن أهم طرق تيسير تسييل الأصول، سرعة وسهولة سداد العملاء للفواتير المتعلقة بهم دون تأخير، وهذا ما تجنيه من تقرير أعمار الديون.

فلترة العملاء وفقًا لدرجة الالتزام بالسداد 

عادة ما يتوجب عليك إصدار تقرير أعمار ديون العملاء دوريًا، لمتابعة الفواتير متأخرة السداد باستمرار، وهو ما يميز لك فئات العملاء عندك طبقًا لسلوك الدفع المتبع؛ فتبادر لدعم العلاقات مع العملاء الملتزمون بالدفع، وتقدم لهم العروض وتحفزهم على استمرار التعامل وتزيد درجة ولائهم لك، وتتخذ الإجراءات المناسبة مع العملاء دائمي التأخر، ربما يصل الأمر لإيقاف التعامل مع بعضهم بشكل كلي.

تقييم أداء موظفي المبيعات

إتمام البيع لا يعني إتمام الدفع، وما يهمك بحق أن تحصِّل أموالك، وهذه المهمة قد يستحسن تفويضها لموظفي المبيعات لديك. ويساعد تقرير أعمار ديون العملاء على معرفة أي موظفي المبيعات لديك يتمم المتابعة والتواصل مع العملاء لحين الدفع؛ بناءً على تصنيف الفواتير المنسوبة لموظفي المبيعات وفقًا لتأخر العميل في السداد أو التزامه به. 

توقع أدق لأرقام القوائم المالية 

تُظهِر القوائم المالية الأرقام المحققة في نهاية الفترة المحاسبية المُصدَّر عنها القائمة. وفي حالة تأخر العملاء عن سداد مديونايتهم، يتم إقفال الفترة المالية وإصدار القوائم دون ترصيد هذه الحسابات، وهو ما قد يكون مفاجأة حيث تتوقع سداد مبلغ أكبر تبعًا لتواريخ استحقاق سداد الفواتير، لذا يعطيك تقرير أعمار الديون نظرة مستقبلية، تتوقع من خلالها استمرار تأخر سداد بعض مديونياتك. 

تحسين استراتيجيات وآليات الدفع لديك

مع تتبع أنماط التأخر لدى العملاء ربما نستنتج مشكلة تخصك أكثر مما تخص العميل، ربما خيارات الدفع المتوفرة للعملاء ضيقة، وربما لا تمتلك نظام للمتابعة الدورية أو تغفل عن إرسال التنبيهات لتذكير العملاء بموعد السداد، لذا ينبغي أن تأخذ الجانب المتعلق بسياسات وآليات الدفع الخاصة بك في عين الاعتبار عند تحليل أسباب تأخر بعض العملاء عن السداد.

كيف يساعدك دفترة على إنشاء تقرير أعمار ديون العملاء؟

يوفر دفترة مجموعة متنوعة من التقارير سهلة الإصدار تعينك على فهم وضع شركتك ماليًا، وهناك تقريران متعلقان بأعمار ديون العملاء وهما: 

أعمار الديون (الفواتير):

يتعلق هذا التقرير بفواتير العملاء بشكل مباشر، إذ يتم احتساب المدة التي مضت على تاريخ استحقاق دفع كل فاتورة، ويتم ترصيد هذه المبالغ في الخانات المجاورة لاسم هذا العميل في التقرير، وفقًا للفترة الزمنية التي مرت على تاريخ الاستحقاق مقابل كل عميل. 

 

على سبيل المثال: 

العميل aliaa hassan aly: 

لديها فاتورة واجبة السداد منذ أكثر من 90 يوم بمبلغ: 2.050 ريال.

وفاتورة أخرى واجبة السداد منذ أكثر من 120 يوم بمبلغ 19.614 ريال. 

 

وهو ما ينعكس على ترصيد مبلغ كل فاتورة منهما في عمود مستقل في تقرير حساب أعمار الديون للعملاء (الفواتير)، وكلاهما يظهر في نفس الصف الخاص باسم العميل. 

 

أعمار الديون (حساب الأستاذ): 

بينما يتعلق هذا التقرير بالديون الواجب على العميل سدادها لك أيًا كان مصدرها بناءً على أرصدة العميل في حساب الأستاذ للفترة التي تعرض التقرير عنها. وقد تكون هذه الديون ناتجة عن فواتير أو معاملات مالية أخرى. 

 

على سبيل المثال: 

العميل aliaa hassan aly: 

لديها فاتورة واجبة السداد منذ خلال الفترة (1 – 90 يوم) بمبلغ: 1.093 ريال.

وفاتورة أخرى واجبة السداد خلال الفترة (91 – 180 يوم) بمبلغ 20.178 ريال. 

 

وهو ما ينعكس على ترصيد مبلغ كل فاتورة منهما في عمود مستقل في تقرير حساب أعمار الديون للعملاء (الفواتير)، وكلاهما يظهر في نفس الصف الخاص باسم العميل. 

خطوات إصدار تقرير أعمار الديون للعملاء

اضغط على “تقارير العملاء” المنسدلة عن “التقارير بالقائمة الرئيسية، واضغط على “أعمار الديون (الفواتير)” أو “أعمار الديون (حساب الأستاذ)” بحسب نوع تقرير أعمار ديون العملاء المراد إصداره.

اضبط إعدادات التقرير بحسب المراد، ثم اضغط على زر “عرض التقرير”.

كما يمكنك طباعته بالضغط على زر “طباعة” أو تحميله على جهازك بالضغط على “خيارات التصدير”.

يظهر تقرير أعمار الديون للعملاء (الفواتير) بالشكل التالي

ويظهر تقرير أعمار الديون للعملاء (حساب الأستاذ) بالشكل التالي