رجوع

تقارير أعمار ديون الموردين

تقرير أعمار ديون الموردين يقسّم مديونياتك وفقًا لفترة تأخرك عن سداد مبالغ الفواتير في الوقت المستحق. وغالبًا ما يُقسّم كالتالي:

  • الديون المتأخرة 30 يوم.
  • الديون المتأخرة ما بين 30 لـ 60 يوم.
  • الديون المتأخرة ما بين 60 لـ 90 يوم.
  • الديون المتأخرة لأكثر من 90 يوم. 

 

ويمكنك من خلال دفترة إصدار تقرير أعمار ديون الموردين آليًا دون بذل وقت أو جهد، ونستعرض كيفية إصداره في هذا الدليل. 

ما هو تقرير أعمار ديون الموردين؟

تقرير أعمار ديون الموردين أو أعمار المدين هو تقرير يُقدِّم تفاصيل دقيقة حول المبالغ المستوجب عليك دفعها للموردين، مصنفة حسب فترات زمنية محددة. يساهم هذا التقرير في تتبع ديونك تبعًا لأولوية السداد، ويساعد في تقييم مدى تقدم الشركة في سداد هذه الديون، كما يُمكِّن الشركة من إدارة التدفقات النقدية ويحميها من مخاطر التأخر في تسديد مديونياتها. 

أهمية تقرير أعمار ديون الموردين

 يساعد تقرير أعمار الديون في ضبط علاقاتك المالية مع الموردين، ويعفيك من خطر التأخر في سداد الفواتير ويساعدك في ضبط سياساتك المالية وفي الحصول على صفقات أكثر راحة لك من حيث مواعيد الدفع. ولتقرير أعمار ديون الموردين أهمية كبرى، يتمثل أبرزها في النقاط التالية:

إدارة التدفقات النقدية

مديونياتك التي اقترب موعد سدادها تقلل من نسب السيولة لديك وتستلزم التخطيط المبكر لضمان سدادها في المواعيد المطلوبة، ومما لا شك فيه أن اخطارك بمواعيد السداد يزيد من فرص وقايتك من نفاد السيولة إذ بإمكانك تدبر أمرك وتوفير مبالغ أكبر قليلًا من احتياجاتك قبل مواعيد السداد. 

ترتيب أولوية سداد مديونياتك 

تقرير أعمار ديون الموردين مصنف تبعًا لفترات السداد، وهو ما يجعل قرار اختيار الفواتير المستوجب سدادها أولًا أسهل، فلا يٌعقل إبقاء الفواتير المتأخرة عليك 90 يومًا وأكثر لسداد فواتير تأخرت 30 يومًا فقط عن ميعاد الدفع المستحق، فغالبًا ما يتم رهن مخاطر تأخر سداد الفواتير بطول مدة التأخر. 

 

تجنب الغرامات الناتجة عن الدفع المتأخر 

أحيانًا تتضمن بنود العقود أو الفواتير بينك وبين المورد على شروط جزائية تُفرض في حالة التأخر عن سداد الفواتير لفترة متفق عليها. يعفيك تقرير أعمار المدين من هذه العواقب ويشجعك على سداد فواتيرك للموردين في مواعيدها.

إدارة نفقاتك وتخطيطها بطريقة أدق 

عندما تعلم بالمواعيد المتوقع سداد فواتيرك فيها، يمكنك ضبط نفقاتك بشكل عام لكي تتماشى مع السيولة النقدية المتوقع توفرها لديك بناءً على المستحقات المطلوب منك سدادها. 

إعادة التفاوض على سياسات الدفع المتفق عليها مع مورديك

الإطلاع على تقارير أعمار المدين دوريًا يسمح لك بالتواصل المباشر مع المورد في حالة معرفتك المسبقة بتعثر سداد فواتيره في المواعيد المستحقة، وهو ما يتيح إعادة التفاوض بشأن مواعيد السداد وتغييرها بشكل قانوني دون الانتظار لقدوم ميعاد السداد والتخلف عنه. 

الحفاظ على علاقاتك بالموردين والحصول على صفقات أفضل

انتظامك في سداد الفواتير في وقتها دون تأخير يساعد على بناء علاقات قوية مع الموردين، ومع الوقت تكتسب ثقة المورد، وبالتبعية قد يعطيك بعض الصلاحيات غير المتاحة لغيرك أو يسمح لك بإطالة مواعيد السداد أو الحصول على كميات أكبر بالآجل وغيرها من المنافع. 

التأكد من صحة البيانات المالية المطلوب منك دفعها 

لكل عملية مالية طرفين، والمورد هنا هو الطرف المقابل لك، وعلى الأغلب سيرسل لك التنبيهات ويذكرك بمواعيد ومبالغ السداد، وقد يلتبس عليك الأمر نتيجة لتشابك معاملاتك المالية مع هذا المورد ومع غيره، لذا يستحسن أن تتّبع معاملاتك المالية بنفسك وتتأكد من صحة المبالغ المالية المطلوبة من طرف المورد وكذلك مواعيد السداد. 

كيف يساعدك دفترة على إنشاء تقرير أعمار ديون الموردين؟

يمكنك إصدار تقارير أعمار ديون الموردين بسهولة من خلال دفترة. توجه إلى “تقارير المشتريات” المنسدلة عن “التقارير” بالقائمة الرئيسية ثم اضغط على “أعمار المدين” ضمن “تقارير الموردين”.

اضبط إعدادات التقرير للتحكم في الفترة المراد عرض التقرير عنها والسنة المالية المرتبط بها التقرير، وخصص التقرير بحسب الفروع أو الموردين إن أردت ثم اضغط على زر “عرض التقرير”.

يظهر تقرير أعمار المدين مصنفًا وفقًا لفترة تأخرك في السداد مع إظهار المبلغ المطلوب دفعه لكل مورد على حِدة وكذلك إجمالي المبلغ واجب السداد.